mercredi 28 août 2024

نص النمذجة فلسفة مع الإصلاح - محور النمذجة العلمية

نص النمذجة فلسفة مع الإصلاح - محور النمذجة العلمية 

النص : 

يُعرف مفهوم النموذج عند البعض بطريقة صورية  . بينما يُستعمل بالأحرى عند كتاب آخرين استعمالا غير صوري، ولكننا في جميع الحالات نعتبر أن النماذج بما هي تمثلات جزئية ومؤمثلة " لأجزاء صغيرة " من الواقع ( أو التجربة الإنسانية ( إنما تُشكل " جوهر " المعرفة العلمية. إن أغلب كتاب هذه المرحلة من وجهة نظر ابستيمولوجية عامة هم مضادون للواقعية بشكل صريح أو ضمني، إذا ما فهمنا الواقعية العلمية على أنها الاعتقاد في مسلمة ضمنية تعتبر أن هدف النظريات العلمية هو أن تعكس على نحو متفاوت في التقريب واقع الطبيعة كما هي. ويوجد أيضا لدى بعض هؤلاء الكتاب قدر ما من النزعة الأداتية بالمعنى الواسع فالنماذج التي تقترحها العلوم هي أدوات تمكن من التوجه في حقل من حقول التجربة الإنسانية التي يؤدي تعقدها الشديد إلى استحالة أن تكون قابلة للانعكاس الكلي و الوفي في نظرية واحدة.

"المقاربات النمذجية و شبيهاتها " ، كارلوس ايلساس موليناس

الإجابة عن الأسئلة : 

1- حدد إشكالية للنص : 

- فيم تكمن قيمة النمذجة العلمية ؟ هل في رسم صورة تقريبية للواقع أم في إنشاء واقع بديل ؟ 

2- كيف يكون النموذج صورة تقريبية للواقع ؟ 

- لا يقدم النموذج سوى بعض جوانب الواقع و بقدر ما تكتفي الواقعية العلمية بمحكاة الواقع و صياغة قوانينه في أشكال رياضية فإن إبستيمولوجيا البنائية تعتبر النموذج تمثيل إفتراضي و إعتماد تجارب إصطناعية . و من أهم آليات النمذجة التبسيط و الإختزال : إستراتجية الإهمال و الإغفال لتبسيط المركب 

3- ما معنى أن النماذج أدوات ؟

- تعريف النماذج على أنها أدوات أي أنها تبنى لغرض ما و أنها تمكن من التوجه نحو الفعل و هو ما تجسمه التجارب الإنسانية . فالنماذج أدوات في معنى أنها ترتبط بمطلب التحكم و حل مشكلات عملية . و على قدر تنوع النماذج تتنوع سبل التوقع و الفعل.



0 commentaires

Enregistrer un commentaire