mardi 9 juillet 2024

إنتاج كتابي لتلاميذ البكالوريا جميع الشعب حول محور الحضارات

إنتاج كتابي لتلاميذ البكالوريا جميع الشعب حول محور الحضارات 

الموضوع : لا يمككنا إرساء حوار حضاري بناء الا بتوفير عدة شروط . حرر فقرة تفسر فيها هذا القول 

الإجابة: ليكون الحوار إيجابيا يجب توفر عدة شروط مما يؤدي الى حوار فعال يمتن العلاقات بين الشعوب سياسي و إجتماعيا و إقتصاديا .

فمن الشروط الذي يجب أن تتوفر لإرساء حوار حضاري ، أولا الإيمان بحرية التعبيير و التسامح و حق الإختلاف و نبذ التعصب و النزعات بين الحضارات فلا ينظر أحدهما الى الآخر نظرة إحتقار و لا يرى الآخر نظرة إحتقار و لا يرى الآخر في الإنفتاح عليه خطر يهدد هويته و يغزو ثقافته . ثانيا التبادل أي الإيمان بجدية الشراكة و التبادل المستمر للخبرات و القدرات و المعارف لغاية التقدم و التطور فالكل كفء و الكل قادر على الإضافة و الإعطاء . ثالثا الإيمان بضرورة مسايرة ثقافة العصر فلا فائدة من التقوقع و الإنكماش على الذات و كذلك الندية و إقصاء فكرة التفاضل بين الثقافات أي التعامل بمبدأ المساواة في القيمة و المكانة . أخيرا الإعتراف بالآخر و الايمان بحق الاختلاف في المعتقدات و الخصوصيات و الهوية في إطار من الحرية و المساواة و المسؤولية مما يساعد على الإبتكار .

إذن إن توفر هذه الشروط سيساهم في إرساء حوار حضاري بناء و سيحقق غايته المرجوة فهو مشروع إنساني لا يتحقق إلا عن طريق توطيد العلاقات و التبادل الثقافي .



0 commentaires

Enregistrer un commentaire