jeudi 18 juillet 2024

موضوع مع الإصلاح إنتاج كتابي لتلاميذ البكالوريا جميع الشعب حول محور حوار الحضارات

موضوع مع الإصلاح إنتاج كتابي لتلاميذ البكالوريا جميع الشعب حول محور حوار الحضارات 

الموضوع : 

رغم نبل مقاصدها لا تخلو الدعوة الى الحوار بين الحضارات من عدة معرقلات . إدعم هذا الرأي .

الإجابة : 

نتأكد كل يوم من الحاجة الماسة لكل حضارة الى التفاعل مع حضارة أخرى لكن رغم المقصد النبيل للحوار فإنه يوجد عدة معرقلات . 

من المقاصد المهمة للحوار هي تلاقح الشعوب و الحضارات و الاستفادة من التجارب و الخبرات في جميع المجالات الإقتصادية و العلمية و التكنلوجية مما يسمح من تدارك كل نقص في مجال من المجالات فالحوار يقرب بين الثقافات المختلفة . فالحوار يعود على الحضارات بعدة مكاسب بينما الصراعات و النزاعات لا تجني منها الانسانية سوى الدمار و الخراب فالاصوات التي إرتفعت مدافعة على الحرية محاربة للنزاعات التي تدمر ثقافة التسامح و نبذ جميع مظاهر التعصب داعية الى التعايش السلمي و كسر الحدود بين الحضارات و الأمم .

يواجه الحوار بين الحضارات العديد من العوائق التي تعيق نجاحه بالرغم من نبل مقاصده و من بين هذه العوائق النزوع الى الهيمنة السياسية و الاقتصادية و الثقافية و نظرة الغرب المتعالية و رغبته في فرض النموذج الأوروبي تحت رداء العولمة و ذلك بتدمير الثقافات والوطنية للشعوب و اللغات الام للبلدان . فالبعض يقوم بتقليد الغرب تقليد أعمى مما يؤدي الى ضياع الهوية و البعض الآخر يدعو الى العزلة و الانكماش على الذات مما يؤدي الى الشعور بالتخلف و الوحدة . كذلك دور وسائل الاعلام في نشر ثقافة عدوانية فقد شبهت المسلم بالارهابي و استهزأت بالعقائد الاسلامية مما أدى الى تشويه صورة المسلم أما في الجانب الاخر فقد وقع تشبيه الغرب بالعدو و الوحش الكافر .

إذن نحن في أمس الحاجة الى التلاقح و الخوار بين الحضارات و الامم حتى نتجنب الحروب و الصراعات و نحقق التطور و نستفيد من خبرات الاخر و تجاربه في شتى المجالات . 



0 commentaires

Enregistrer un commentaire