mercredi 3 juillet 2024

إنتاج كتابي لتلاميذ البكالوريا جميع الشعب حول محور في التفكير العلمي

 إنتاج كتابي لتلاميذ البكالوريا جميع الشعب حول محور في التفكير العلمي 

الموضوع : 

يرى بعض المفكرين أن العلماء العرب المسلمين لم يكونو أصحاب تفكير علمي و لم يساهمو في تقدم العلوم . إدحض هذا الرأي 

الإجابة :

يذهب بعض المفكرين الى عدم إسهام الحضارة العربية الإسلامية في إنشاء الفكر العلمي حيث لم يكن لها دور في هذا المجال . في حين أن هذا الرأي هو مغالطة كبرى و فيه الكثير من التحامل و التحيز ضد العرب .

لقد مثلت الثقافة العربية الإسلامية حلقة متينة من حلقات تطور الفكر الإنساني فالمتأمل في تاريخ العرب يعرف تميز التراث العلمي العربي الإسلامي في مجالات متنوعة و إختصاصات عديدة حتى و لو كان في جزء منه مترجما عن الهنود و الرومان إلا أن فضل العرب يتجسم في تفاعلهم و تعاملهم المتميز و بعقل نقدي مع العلوم المنقولة إذ قامو بإتمام النقائص و تصحيح الأخطاء و حذف الأشياء التي ليست لها صلة بالتفكير العلمي . هناك العديد من العلماء العرب مثل إبن الهيثم و الجاحظ و الرازي قاموا بتصحيح العلوم المنقولة و غربلتها و الإرتقاء بها الى مستوى الفكر الدقيق الصحيح التطبيقي . فقد تجاوز العرب المسلمون مجرد ترجمة و نقل المعارف بل توصلوا الى الإبتكار و الإختراع في مجالات متنوعة مثل المجال الطبي فقد إكتشف إبن النفيس الدورة الدموية و في المجال الفيزيائي إبن الهيثم و البيروني حيث قام بظبط قوانين الفيزياء و الأبعاد . أما في الحساب و الهندسة نجد الخوارزمي الذي قام بتطوير نظام الأعداد بفضل علم الجبر و في العلوم الإنسانية فقد وضع إبن خلدون الأسس النظرية لعلم الإجتماع و التاريخ .

من الأشياء التي ساهمت في ثراء العلوم و بناء حضارة اليوم هي إزدهار معارف العرب المسلمين الذين أمنوا بقيمة العلم و مما لديه من فضائل مادية و إجتماعية و حضارية .

إذن لا يمكن الاستنقاص من قيمة العلم الذي قدمه العلماء العرب المسلمون في بناء صرح الإنسانية و جهودهم المثمرة في النهوض بالمعارف العلمية و فضلهم على البشرية بفضل إنجازاتهم التي لا يمكن الإنكار فيه .



0 commentaires

Enregistrer un commentaire