هل يخفى القمر
التقديم :
قصيدة غزلية مصرعة ذات طابع إباحي للشاعر الحسي الحضري عمر بن أبي ربيعة رويها الراء الساكنة مأخوذة من ديوانه تندرج
ضمن المحور الاول شعر الغزل
الموضوع :
يقف الشاعر على الاطلال مستحضرا احدى مغامراته مع حبيبته و أترابها كاشفا عن تعلقهن به
الوحدات : حسب معيار الموضوع او البنية او الزمان
1-من ب1 الى ب3 : الوقفة الطللية: الحاضر
2-البقية : استرجاع المغامرة العاطفية في الماضي أو الغزل التحليل : المقطع الاول : الوقفة الطللية: سنة شعرية قديمة تقليدية: إلتزام عمر و وفاؤه لتقاليد الشعراء و سننهم في كتابة الشعر مظاهر و شروطها:
ذكرها: مغان و صير وصفها: دراسات: مهجورة ، خالية من الناس ، قد علاهن الشجر ، التراب قد عم المكان و المطر ++ صورة تحيل على معنى الخراب و الموت و الدمار و الوحشة بسبب بعد الحبيبة و بعظ أهلها و هي صورة تعكس ألم الحاضر و الشوق الى سعادة الماضي
2-البقية : استرجاع المغامرة العاطفية في الماضي أو الغزل التحليل : المقطع الاول : الوقفة الطللية: سنة شعرية قديمة تقليدية: إلتزام عمر و وفاؤه لتقاليد الشعراء و سننهم في كتابة الشعر مظاهر و شروطها:
ذكرها: مغان و صير وصفها: دراسات: مهجورة ، خالية من الناس ، قد علاهن الشجر ، التراب قد عم المكان و المطر ++ صورة تحيل على معنى الخراب و الموت و الدمار و الوحشة بسبب بعد الحبيبة و بعظ أهلها و هي صورة تعكس ألم الحاضر و الشوق الى سعادة الماضي
المكان أثر في نفس الشاعر :
هيج: حنين الشاعر و شوقه الى الماضي
ظلت واقفا: التحسر و الوحدة و العزلة
أسأل: الحيرة
++ للوقفة الطللية قيمتان:
قيمة فنية: انشداد الشاعر الى البناء الشعري التقليدي
قيمة نفسية : أثر المكان في نفس الشاعر و الحنين الى الماضي
المقطع الثاني:
حضور مقومات القصة:
الزمان: الربيع عموما و الخلوة خصوصا
المكان : الطبيعية الخصبة الساحرة ( زهور و نبات ) و هو مخالف للمكان في المقطع الاول
الشخصيات :
الحبيبة : للتي: واحدة من حبيبات كثيرات و هو يختلف عن جميل
أترابها: التمايل ببطئ و الانس و الحياء و الجمال
الاحداث : تنتظم الاحداث وفق بنية ثلاثية
- الخلوة ، الامنية و تحققها
تكشف الامنية عن صورة المرأة اىجريىة التي لا تخفي عاطفتها تجاه عمر بل تكشف الامنية شوق النساء و تنافسهن على حب عمر أما تحقق الامنية فقد كان قادحا للتغزل بعمر فهو رمز الجمال و قد إستعارت المرأة هذه الصفة له من القمر و هو رمز العشق بالمسك الذي يعبق من ثوبه و هو رمز اللهو و وجوده يغيب الكدر و الضجر عنهن و بهذا تنقلب الادوار فتتحول المرأة من معشوقة الى عاشقة و يتحول عمر من عاشق الى معشوق بل تنقلب التجارب العاطفية فيصبح الرجل محورها بعد ان كانت المرأة بل تنقلب القيم إذ تحول الرجل من الفروسيى في ساحة المعركة و الحرب الى الفروسية في ساحة العشق
++ يكشف تغزل عمر بعمر على لسان النساء نرجسيته و غروره و فخره بذاته و بذلك يحول عمر الغزل الى فخر بالذات
- لم يغيب عمر في القص عنصر التشويق و يظهر ذلك في ظهوره زمن تذكره مباشرة و عبر عن ذلك أداة " بينما "
أرجو أن يصبح هناك إجابة عن اسئلة
RépondreSupprimerahawma al sitaite wala lawah
Supprimerlezm ykou, mwjod kol chy hata mil ajwba mt3 lasela ama bh brcha
RépondreSupprimerلا والله هايل خاطر ناي نكتب كان التقديم والموضوع والوحدات يزي
Supprimerlazim ikon fama parch li charh inas
RépondreSupprimerBrjoulya tayara fiih koul chay wetafsir elkoul mawjoud
RépondreSupprimerLezeem ykun Fama ajuuba ala as2laaa
RépondreSupprimerاين اجوب عن اسئلة
RépondreSupprimerHaka wala lawah
RépondreSupprimerWin l jaweb 3al 2as2la yehdikom🙂
RépondreSupprimerya3tikom 3 sa7a wlh
RépondreSupprimerVrmnt yatykm saha hahahha
RépondreSupprimerEl ajwba win 🙂?
RépondreSupprimer