lundi 4 février 2019

شرح نص مع الأعشى | رسالة الغفران - بكالوريا آداب

شرح نصّ مع الأعشى - بكالوريا آداب - رسالة الغفران :

التقديم :
 نصّ قصصي ينبني على السرد والحوار، لا يخلو من استطراد، انتخب من رسالة الغفران لأبي العلاء المعرّي - القسم الأوّل من الرحلة – ويتنزّل ضمن دراسة المحور الثالث " من أشكال القصّ في الأدب العربيّ القديم ".


الموضوع :
 تنزّه ابن القارح في الجنّة ولقاؤه الأعشى الذي قصّ عليه قصّة حصوله على الغفران ودخوله الجنّة.
المقاطع : يقسّم النصّ حسب ثنائيّة القصّة الإطار والقصّة المضمّنة إلى مقطعين :
1-من البداية إلى السطر 17: القصة الإطار ( تنزّه ابن القارح في الجنّة ولقاؤه الأعشى )
2-بقيّة النصّ : القصّة المضمّنة ( سرد الأعشى قصة دخوله الجنّة )
التحليل :
المقطع الأوّل :
المعرّي هو الراوي الرئيسي لأحداث الرحلة، غير أنّه يُنطق أحيانا أطرافا أخرى من أجل الاضطلاع بدور الرواية كالأعشى في هذا النصّ.
أركان القص :
- المكان : الجنّة عالم عجائبي غري، مسرح تدور فيه الأحداث
- الزمان : بعد دخول ابن القارح الجنّة ( زمن سرمدي )
- الشخصيّات : ابن القارح( علي بن منصور الحلبي ) + الأعشى( شاعر من العصر الجاهلي)
*لقاء الشخصيّات مظهر من مظاهر العجيب في الرحلة .
- الأحداث : حدث رئيسي ( النزهة في الجنّة + اللقاء بالاعشى )
أنماط القصّ :
السرد : سرد لأفعال ابن القارح التي بُنيت على الفجائيّة والتسارع
الوصف : وصف المكان العجيب ( الجنّة العلائيّة المتخيّلة )
الحوار : ثنائي بين ابن القارح والأعشى
المقطع الثاني :


الانتقال من القصة الإطار إلى القصّة المضمنة
أركان القصّ :
- المكان : المحشر ( مكان متخيّل ) شابه في صورته صورة السوق الدنيوي
- الزمان : يوم الحشر ( زمان متخيّل عجيب )
- الشخصيّات : الأعشى + الزبانية ( ملائكة العذاب ) + علي بن أبي طالب + الرسول
*اجتماع شخصيات مختلفة العصور والأجناس = مظهر من مظاهر العجيب
- الأحداث : الحكم الالاهي على الأعشى بدخول النار + الشفاعة له من قبل النبي
- نقد المعري لمفهوم الشفاعة السائد عند عامة الناس .
الشرح المفصل للنص بالفيديو : للسيد أحمد اللطيف :

0 commentaires

Enregistrer un commentaire